الأربعاء، 14 يوليو 2010

ما زال العملاق Windows XP يسيطر على سوق العمل في العالم


يبدو أن العالم غير مستعد للاستغناء عن ويندوز أكس بي بعد، رغم كل الجهود التي وضعتها و بذلتها ميكروسوفت في نظامها الرائع Windows Seven، الإ أنه على ما يبدو أن اكس بي لديه صلاحية كبيرة حيث من غير المتوقع فساده قريبًا..

تامي ريلر Tammi Reller  نائبة رئيس شركة مايكروسوفت و المديرة المالية لها، فجرت القنبلة في عنان السماء في مؤتمر شركاء ميكروسوفت حول العالم عندما أفصحت أن 74% من أجهزة الكمبيوتر الخاصة بسوق العمل ما زالت تعمل علي ويندوز اكس بي. لم يتم الإفصاح أو تعليل سبب هذا الاستخدام الكبير لويندوز اكس بي و لكن الأمر قد يكون بسبب السمعة السيئة التي يعاني منها فيستا، و ربما الخوف من سفن الذي يمتلك سمعة أفضل و أعلى من فيستا بكثير، في أن يكون مثل قرينه فيستا.

ربما الاقتصاد يلعب دورًا فعالا أيضا في هذا الأمر حيث معظم هذه الأجهزة متوسط عمرها هو 4.4 سنوات أي أنها أجهزة قديمة نوعا ما فلعل ذلك منعها من تشغيل الأنظمة الحديثة على أكمل وجه خاصة مع عدم القدرة على ترقية كل الأجهزة من معظم الشركات بسبب الوضع الاقتصادي المتدني.

عن نفسي أعتقد أن هناك عامل آخر مهم في هذا الأمر و هو أن الناس اعتادوا على واجهة XP البسيطة و على طريقة استخدامه، و لكن بالطبع لا ننسي أن الاكس بي لم يعد يواكب متطلبات العصر، غير ثغراته الأمنية الكثيرة….

و علي الرغم من هذا فمايكروسوفت متفائلة جدًا، فعلى حسب ستيف بالمر الرئيس التنفيذي تتوقع مايكروسوفت بيع أكثر من 350 مليون نسخة ويندوز سيفن خلال العام 2010 فقط!

من جهة أخرى قامت ميكروسوفت أمس الاثنين بنشر رسالة موجهة لمستخدمي ويندوز سفن على أنها ستتيح لهم التخلي عن ويندوز سفن و استخدام ويندوز اكس بي او فيستا في أي وقت من دورة حياة ويندوز سفن، و بهذا القرار يبدو أن عمر ويندوز اكس بي سيمتد إلي 10 أو 12 سنة أخرى، هذه خطوة ذكية لمايكروسوفت حيث ستتيح للمستخدم حرية الاختيار و بالتالي قد يزيد الإقبال على منتجاتها بمعني آخر أنها بذلك ستدفعك لتجرب ويندوز 7 و إن لم يعجبك يمكنك التخلي عنه و العودة لنظامك المفضل و بالتالي أنت لا محالة ستجربه في يوم من الأيام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق